أخبـار العالـــم

الصومال تصدر قرارا بإلغاء اتفاقية شراكة مع دولة الإمارات

│الخبر | متابعات

ألغت وزارة الموانئ والنقل البحري الصومالية اتفاقية شراكة مع شركة موانئ دبي لإدارة ميناء “بربرة” مع السلطات في أرض الصومال واثيوبيا، جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته الوزارة صباح اليوم ونشرته وسائل الإعلام المحلية .
وقال نص البيان أن” الاتفاقية تمنح بموجبها إثيوبيا بنسبة 19% من العائدات، كونها شريكاً استراتيجياً في استثمار ميناء بربرة في أرض الصومال ، وبموجب الاتفاقية تحتفظ موانئ دبي العالمية بحصة 51% في المشروع، وهيئة الموانئ في أرض الصومال بحصة 30% “.
وقال نص البيان أن “الحكومة الفيدرالية لم تفوض جهة لتثميلها في هذه الاتفاقية، مشيرة إلى أنها تتعارض مع قوانين البلاد والدستور الصومالي وتخرق سيادة البلاد”.
وأكدت الوزارة الصومالية أن “الاتفاقية باطلة، وأنه جرى توقيعها دون علم السلطات الحكومية في الصومال، في وقت يقيم فيه رئيس الحكومة الفيدرالية حسن علي خيري في أبوظبي في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام “.
يأتي قرار الحكومة الصومالية الفيدرالية بعد أيام من وقف أعمال بناء مطار القاعدة العسكرية الإماراتية في مدينة بربرة، بسبب خلافات بين شركة موانئ دبي العالمية والسلطات في أرض الصومال، بعد اتهامات وجهت للشركة بعدم الالتزام بتعهداتها مع السلطات في صومالاند.

أضف تعليقـك