أخبـار اليمن إقتصــاد هـــام

هادي يوجه بتحرير سوق المشتقات النفطية

│الخبر | صنعاء

وجه رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، الحكومة بتحرير سوق المشتقات النفطية والسماح لجميع الشركات والأفراد القيام بعمليات الاستيراد والبيع في جميع الموانئ اليمنية.
وتشهد العاصمة صنعاء، أزمة خانقة في المشتقات النفطية (بترول وديزل) بالإضافة إلى انعدام الغاز المنزلي، الأمر الذي أدى إلى تعطيل مصالح المواطنين، في وقت يتهم فيه مراقبون، المليشيات الانقلابية باختلاق الأزمة، لتجديد مواردها المالية وتعزيزها.
الصحفي المتخصص بالشئون الاقتصادية رضوان الهمداني، قال إن توجيهات الرئيس للحكومة بتحرير سوق المشتقات النفطية يعني أن السعودية تنصلت من التزامها بتوفير احتياجات اليمن من الوقود لمدة عام، كما سبق وأن وعدت، والتي كان من ضمن الوعود وضع ملياري دولار كوديعة في حساب البنك المركزي لدعم استقرار العملة الوطنية.
الرئيس هادي قال في توجيهاته “إشارة إلى خطة العمليات الإنسانية الشاملة التي أعلن عنها تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية ونظراً للحالة الإنسانية التي تمر بها بلادنا ومن اجل تسهيل الإجراءات التجارية لدخول جميع الاحتياجات للشعب اليمني ومن اجل تخفيف أسعار الموارد الأساسية بما فيها المشتقات النفطية، يتم العمل على اتخاذ الإجراءات المتمثلة في تحرير سوق المشتقات والسماح لجميع الشركات والأفراد بالقيام بعمليات الاستيراد والبيع في جميع الموانئ اليمنية بما فيها التي لا تزال تحت سيطرة المليشيا الحوثية الإيرانية”.
وشدد هادي على ضرورة إلغاء القيود والإجراءات المعيقة لعمليات النقل، وان تكون أسعار النقل مناسبة بحسب تقديرات وزارة النقل، وتسريع إجراءات الإفساح في الموانئ بحيث لا تتعدى فترة السماح 72 ساعة، وتوجيه الموانئ والجمارك بالعمل لفترتين يومياً.
كما وجه بتعليق الرسوم الجمركية للمشتقات النفطية من تاريخه بهدف تقليل الأسعار بحيث يتم مراجعة وتقييم هذه الإجراءات ومدى انعكاساتها ايجاباً على حياة المواطنين بعد ثلاثة أشهر من تاريخه.

أضف تعليقـك