أخبـار اليمن هـــام

رمضان الخميس في السعودية واليمن و12 دولة عربية والأربعاء في تركيا

│الخبر | وكالات

أعلنت 14 دولة عربية أن أول أيام رمضان سيوافق بعد غد الخميس، وهي السعودية وقطر والكويت وسلطنة عمان والبحرين والإمارات ومصر والأردن والعراق واليمن وفلسطين والسودان ولبنان وسوريا.
وفيما أعلنت إيران أن الخميس هو أول أيام رمضان، يبدأ الشهر الكريم في تركيا، غدا الأربعاء.
في الرياض، أعلنت المحكمة العليا أن الخميس هو غرة شهر رمضان بعد تعذر رؤية الهلال مساء اليوم.
وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.
وفي الدوحة، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال تعذر رؤية هلال رمضان مساء اليوم، وعليه يكون الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، والخميس أول أيام الشهر الفضيل.
وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك.
وفي المنامة، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية تعذر رؤية هلال رمضان، مساء اليوم، وعليه يكون الأربعاء المتمم لشهر شعبان، وبعد غد الخميس أول أيام الشهر الكريم.
وفي أبوظبي، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان أنه لم تثبت رؤية الهلال مساء اليوم، وأن غداً الأربعاء هو المتمم لشعبان، و الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك.
وفي مسقط، أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، أن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن بعد غدا الخميس هو أيام شهر رمضان.
وأوضحت اللجنة، في بيان قبل نحو 10 أيام، إن إعلانها يأتي «نظرا لما أثبته علم الفلك من تأكيد نزول هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء، 29 شعبان 1439 هجرية، قبل غروب الشمس في أغلب محافظات السلطنة، وكان نزوله في نفس وقت غروب الشمس في بعضها الآخر، وعدم إمكانية رؤيته ذلك اليوم».
وفي القاهرة، أعلن المفتي «شوقي علام» تعذر رؤية هلال شهر رمضان، مساء اليوزم؛ ما يعني أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، بينما سيكون الخميس أول أيام شهر رمضان.
وفي اليمن، أعلنت وزارة الاوقاف والإرشاد في اليمن أن غدا الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان، وأن الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك.
وفي بيروت، أعلنت دار الإفتاء اللبنانيّة أن الخميس هو أوّل أيّام رمضان.
وفي دمشق، أعلن القاضي الشرعي الأول أن بعد غد الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
وفي رام الله، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية «محمد حسين»، عبر بيان، أن الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك.
وفي بيان له، قال المفتي إنه في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى لتحري هلال شهر رمضان لهذا العام، لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة.
وأضاف «وعليه؛ يكون يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، ويكون يوم بعد غد الخميس، هو الأول من شهر رمضان المبارك للعام 1439 للهجرة».
وفي عمان، أعلن مفتي عام الأردن، «محمد الخلايلة»، أن غد الأربعاء هو المتمم لشهر شبعان؛ وعليه يكون الخميس غرة رمضان.
وفي الخرطوم، أعلن مجمع الفقه الاسلامي بالسودان، أن يوم غدا الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان؛ وبذلك يكون يوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان.
وفي بغداد، أعلن ديوان الوقف السني في العراق أن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر لشعبان، وأن أول أيام رمضان سيوافق الخميس.
وقبل أيام، أعلن كتب المرجع الشيعي الأعلى في العراق، «علي السيستاني»، في بيان، أن أول رمضان سيوافق الخميس، وفق الحسابات الفلكية.
وفي أربيل، أعلنت اللجنة العليا لثبوت الرؤية الشرعية بوزارة الأوقاف في حكومة إقليم كردستان العراق كوردستان أن الخميس هو أول أيام رمضان المبارك.
وفي تركيا، التي تعتمد الحساب الفلكي، يبدأ شهر رمضان، الأربعاء.
كذلك، أعلنت إيران، صباح اليوم، أن بعد غد الخميس هو أول أيام رمضان.

أضف تعليقـك