أخبـــار وتقـاريــر إقتصــاد

اليمن يبحث مع مؤسسة دولية تمويل التجارة اليمنية بنصف مليار دولار

│الخبر | متابعات

بحث اجتماع في بيروت، آليات البدء بتنفيذ الدفعة الأولى من تمويل المؤسسة الدولية للتمويل IFC للتجارة اليمنية بإشراف البنك المركزي اليمني.
وبحثت الجلسات التي ضمت محافظ البنك المركزي اليمني، محمد زمام، وقيادات من المؤسسة الدولية IFC التابعة للبنك الدولي، آليات البدء بتنفيذ برنامج تمويل التجارة الممول منا عدد من الدول المانحة بمبلغ خمسمائة مليون دولار بحسب قرار الرباعية في اجتماعها الأخير.
وستكون الدفعة الأولى منه 200 مليون دولار، بهدف إعطاء التجار اليمنيين خيار أخر لتمويل التجارة والتغطية التي يقدمها البنك المركزي للاعتمادات من الوديعة السعودية.
ترأس الجانب اليمني محمد زمام محافظ البنك المركزي اليمني، بحضور سفير اليمن لدى لبنان، عبد الله عبد الكريم الدعيس، ومشاركة رؤساء ومدراء عموم ومدراء مساعدين ١٠ بنوك يمنية.
وكان الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية IFC، سعد صبرة، استقبل وفد البنك المركزي والبنوك اليمنية بمقر المؤسسة في بيروت واتفق الجانبان على اتخاذ العديد من الخطوات أبرزها، العمل على بدء العمل في برنامج التمويل هذا من شهر فبراير 2019،
وكانت مؤسسة التمويل الدولية، قامت بإجراء مراجعة للبنوك التجارية لتأهيلها في الدخول في برنامج التمويل، من خلال مراجعة كافة إجراءات البنوك وخاصة آليات تطبيق متطلبات الامتثال والحوكمة في مجالس الإدارات والإدارات التنفيذية.
المركزي بتسهيل إجراءات توقيع الاتفاقيات مع الدول المانحة فيما يخص التمويل، على أن تعمل المؤسسة على تقليل الرسوم التي ستأخذ من البنوك أو التجار بهدف تقليل التكاليف لتصل بالمواد الأساسية بأسعار منافسة.ذذ
وتضمن الاتفاق ايضا يعمل البنك المركزي والمؤسسة على حشد التمويل لكامل البرنامج 500 مليون دولار والسعي لتجديده لمدد أطول بتمويلات أخرى.
تجدر الإشارة، الى أن الاجتماع القادم للدول المانحة للبرنامج ومساعدة البنك المركزي سينعقد بالعاصمة السعودية الرياض، وسيتم خلاله إقرار تمويل برنامج التجارة ومشروع تحديث البنك المركزي اليمني من خلال الاطلاع على تقرير صندوق النقد الدولي التشخيصي

أضف تعليقـك